جغرافيا نت ورك Geography Network
مرحباً بزوار منتدى جغرافيا نت ورك
1-عليك التسجيل اولا لمتابعة كافة اجزاء المنتدى اذا لم تكن تعرف طريقة التسجيل او تواجهك اى مشكلةاذهب لهذا اللينك به شرح لطريقة التسجيل بالصور http://maps-alex.hooxs.com/t26-topic
او يمكنك الاستفسار على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمنتدى:صفحة الفيس بوك الخاصة بالمنتدى :- https://www.facebook.com/GeographyNetwork
2-سجل الدخول الى حسابك بالمنتدى لتستطيع التفاعل مع اعضاء المنتدى
جغرافيا نت ورك Geography network

جغرافيا نت ورك Geography Network


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالبوابةمكتبة الصورس .و .جالمجموعات

شاطر | 
 

 جهاز الاسطرلاب (معلومات + صور للجهاز)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: جهاز الاسطرلاب (معلومات + صور للجهاز)   الأحد نوفمبر 25, 2012 1:10 pm


الاسطرلاب..احد معارف العرب الضائعة..!؟

الاسطرلاب هو آلة فلكية قديمة ويطلق عليه العرب ذات الصفائح. وهو نموذج ثنائي البعد للقبة السماوية، وهو يظهر كيف تبدو السماء في مكان محدد عند وقت محدد. وقد رسمت السماء على وجه الأسطرلاب بحيث يسهل إيجاد المواضع السماوية عليه. بعض الأسطرلابات صغيرة الحجم وسهلة الحمل، وبعضها ضخم يصل قطر بعضها إلى عدة أمتار[1].

وقد كانت الأسطرلابات حواسيبا فلكية في وقتها، فقد كانت تحل المسائل المتعلقة بأماكن الأجرام السماوية، مثل الشمس والنجوم، والوقت أيضا. وقد كانت ساعات جيب لعلماء الفلك في القرون الوسطى. وقد تمكنوا أيضا من قياس ارتفاع الشمس في السماء، وهذا مكنهم من تقدير الوقت في النهار أو الليل، كما يمكنهم من تحديد وقت بزوغ الشمس أو تكبد ‏(en)‏ النجوم. وقد طبع على ظهر الأسطرلاب جداولا مبتكرة مكنتهم من هذه الحسابات. ويمكن لهذه الجداول أن تحتوي على معلومات عن منحنيات لتحويل الوقت، و مقومة لتحويل اليوم في الشهر إلى مكان للشمس في دائرة البروج، ومقاييس مثلثية وتدريجات لـ 360 درجة.[1]

أصل الأسطرلاب
وأصل هذه الآلة غير معروف، وقد كتب "Theon of Alexandria" عن الأسطرلاب في القرن الرابع قبل الميلادي، وأول رسالة إغريقية محفوظة تعود للقرن السادس الميلادي. [1] وقد طور علماء الفلك المسلمون الأسطرلاب تطويرا كاملا في العهد الإسلامي بسبب حاجتهم لتحديد أوقات الصلاة واتجاه مكة. وقد بقي الأسطرلاب مستخدما على نحو شائع حتى سنة 1800م [1]. وهناك كتاب فقد أصله اليوناني ولكن نسخته العربية موجودة لحسن الحظ ورجع البعض أن مخترع الاسطرلاب بشكله المعروف هو ابن الشاطر العالم الدمشقي[بحاجة لمصدر]. وممن كتبوا عنه من اليونانيين أيضا يوحنا النحوي في القرن السادس الميلادي، وقد كتب كتابا عن الأسطرلاب المسطح بطلميوس صاحب المجسطى وعرفنا من اليعقوبي المؤرخ. وهناك كتابات باللغة السريانية حول الأسطرلاب ترجع إلى القرن السابع الميلادي وتنسب إلى سفيروس سيبوخت. على الرغم من كل هذا فإن هناك من ينسب هذا الاختراع إلى أبو إسحق إبراهيم الفزارى في القرن الثامن الميلادي لكن المؤكد أن العرب عرفوا الأسطرلاب وأضافوا إلى المعرفة الإنسانية الكثير حوله، ومن الكتابات المشهورة عند العرب في هذا الشأن كتابات عبد الرحمن بن عمر الصوفي وهو كتاب العمل بالأسطرلاب ومنها الكتاب الكبير في عمل الأسطرلاب، وهو موجود وتم تحقيقه، وهناك باحثة يونانية كتبت رسالة دكتوراه في جامعة باريس (بالفرنسية والإنجليزية) عن الأسطرلاب وجهد عبد الرحمن الصوفي في ذلك، بل وحققت بعض أعماله، واسمها فلورا كفافيا.

وقد اخترعت مريم الاسطرلابي الأسطرلاب المعقد[2]

كان الأسطرلاب يستخدم في الملاحة العربية لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية بالنسبة للأفق في أي مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الإستواء. يتكون الاسطرلاب من العديد من القطع منها العنكبوت وهى قطعة كانت تمثل مدار الشمس في دائرة البروج وتجد أيضا بها النجوم وكذلك الصفيحة وهى القطعة التي كانت توضع عليها دوائر الارتفاع والسموت ومواقيت الصلاة والمنازل الاثنى عشر وغيرها الكثير وهناك قطعة كانت تسمى الام حيث كانت تحتوى جميع القطع والعضادة والفرس. تقسم الدائرة لدرجات لتعيين زوايا ارتفاع النجم أو الشمس لتحديد موقعه.


من ذات الصفائح الى ابن الشاطر الدمشقي، الى أصول مخطوطات يونانية ضائعة، يمتد تاريخ الاسطرلاب ، كأداة قديمة لتحديد المواقيت والاتجاهات. فتختفي اصول ذلك التاريخ، ولا يبقى للمعرفة الانسانية سوى نصوص عربية، تشير الى تاريخ تلك الآلة مع ما اضاف اليها العرب من تطوير واضافات.

وعلى الرغم من ذلك، فإن ما هو ضائع من علوم ومعارف ، هؤلاء العرب، اكثر بكثير مما هو معروف، حتى هذه اللحظة من تاريخ معارفهم..!؟.
حقائق
@ الاسطرلاب: هو آلة فلكية قديمة، استخدمت في الملاحة العربية، لتعيين زوايا ارتفاع الاجرام السماوية، بالنسبة الى الأفق، وذلك في أي مكان، من اجل حساب الوقت وكذلك البعد عن خط الاستواء.
@ العرب كانوا يسمون الاسطرلاب ب ذات الصفائح . وهو يتكون من قرص معدنية أو خشبية، دائرية الشكل، وتقسم الدائرة الى درجات لتعيين زوايا ارتفاع النجم أو الشمس، وذلك لتحديد موقعه.
@ من غير المعروف، بشكل دقيق وموثوق، من هو مخترع الاسطرلاب. غير أن هناك كتاباً قديماً، فقد أصله اليوناني، لكن نسخته العربية موجودة. حيث يرجح بعض العلماء ان مخترع الاسطرلاب، بشكله التقليدي المعروف، هو ابن الشاطر ، وهو عالم دمشقي.
يونانياً، كتب عن الاسطرلاب يوحنا النحوي ، في القرن السادس الميلادي، كما كتب النحوي عن الاسطرلاب المسطح ، وكذلك كلاوديوس البطلمي.
@ كما أن هناك كتابات سريانية حول الاسطرلاب، تعود الى القرن السابع الميلادي، وتنسب الى سفيروس سيبوخت .
@ وهناك ايضاً من ينسبون الاسطرلاب واختراعه الى تواريخ أحدث، تعود الى القرن الثامن الميلادي، ك ابو اسحق ابراهيم مثلاً.
@ أما المؤكد، فهو أن العرب عرفوا الاسطرلاب، واضافوا إليه الكثير وحوله، وقدموا معرفتهم تلك مع اضافاتهم الى المعارف الانسانية.
@ ولعل أشهر وأقدم ما كتبه العرب حول تلك الآلة القديمة ما كتبه عبدالرحمن الصوفي 291 ه - 376 ه . ومنها الكتاب الكبير في عمل الاسطرلاب ، وقد تم تحقيقه ونشره.
@ وقد قامت الباحثة اليونانية فلورا كفافيا ، بعمل رسالة دكتوراه عن الاسطرلاب، وحول جهد عبدالرحمن الصوفي حول الاسطرلاب، وقامت بتحقيق بعض أعماله.
@ هناك كتب عربية قديمة كثيرة حول الاسطرلاب. ومكتبة التراث العربي زاخرة بتلك المخطوطات والكتب، غير أن ما تم تحقيقه منها ما يزال قليلاً.
@ أما بعض من ألفوا كتباً عربية قديمة حول الاسطرلاب، فهم: ابو علي المراكشي، البيروني، ابن أبي الخير رازي، أبو نصر قمي، أبن مشاط سرقسطي، ابن صفار، ابن سمح، ابو نصر منصور ابن عراق، كوشيار بن لبان، ابو سعيد سجزي، مسلمة مجريطي، ابراهيم بن سنان، حامد واسطي، محمد وابراهيم إبني صباح، علي منجم، احمد مروزي، محمد خوارزمي، ابراهيم بن حبيب، ابراهيم الحيدري، وغيرهم.

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأسطرلاب هو آلة فلكية قديمة وأطلق عليه العرب ذات الصفائح. وهو نموذج ثنائي البعد للقبة السماوية، وهو يظهر كيف تبدو السماء في مكان محدد عند وقت محدد. وقد رسمت السماء على وجه الأسطرلاب بحيث يسهل إيجاد المواضع السماوية عليه. بعض الأسطرلابات صغيرة الحجم وسهلة الحمل، وبعضها ضخم يصل قطر بعضها إلى عدة أمتار[1].

وقد كانت الأسطرلابات حواسيبا فلكية في وقتها، فقد كانت تحل المسائل المتعلقة بأماكن الأجرام السماوية، مثل الشمس والنجوم، والوقت أيضا. وقد كانت ساعات جيب لعلماء الفلك في القرون الوسطى. وقد تمكنوا أيضا من قياس ارتفاع الشمس في السماء، وهذا مكنهم من تقدير الوقت في النهار أو الليل، كما يمكنهم من تحديد وقت بزوغ الشمس أو تكبد ‏(en)‏ النجوم. وقد طبع على ظهر الأسطرلاب جداولا مبتكرة مكنتهم من هذه الحسابات. ويمكن لهذه الجداول أن تحتوي على معلومات عن منحنيات لتحويل الوقت، ومقومة لتحويل اليوم في الشهر إلى مكان للشمس في دائرة البروج، ومقاييس مثلثية وتدريجات لـ 360 درجة.[1]

أصل الأسطرلاب

وأصل هذه الآلة غير معروف، وقد كتب "Theon of Alexandria" عن الأسطرلاب في القرن الرابع قبل الميلادي، وأول رسالة إغريقية محفوظة تعود للقرن السادس الميلادي.[1] وقد طور علماء الفلك المسلمون الأسطرلاب تطويرا كاملا في العهد الإسلامي بسبب حاجتهم لتحديد أوقات الصلاة واتجاه مكة. وقد بقي الأسطرلاب مستخدما على نحو شائع حتى سنة 1800م [1]. وهناك كتاب فقد أصله اليوناني ولكن نسخته العربية موجودة لحسن الحظ ورجع البعض أن مخترع الاسطرلاب بشكله المعروف هو ابن الشاطر العالم الدمشقي[بحاجة لمصدر]. وممن كتبوا عنه من اليونانيين أيضا يوحنا النحوي في القرن السادس الميلادي، وقد كتب كتابا عن الأسطرلاب المسطح بطلميوس صاحب المجسطى وعرفنا من اليعقوبي المؤرخ. وهناك كتابات باللغة السريانية حول الأسطرلاب ترجع إلى القرن السابع الميلادي وتنسب إلى سفيروس سيبوخت. على الرغم من كل هذا فإن هناك من ينسب هذا الاختراع إلى أبو إسحق إبراهيم الفزارى في القرن الثامن الميلادي!!.[بحاجة لمصدر] لكن المؤكد أن العرب عرفوا الأسطرلاب وأضافوا إلى المعرفة الإنسانية الكثير حوله، ومن الكتابات المشهورة عند العرب في هذا الشأن كتابات عبد الرحمن بن عمر الصوفي وهو كتاب العمل بالأسطرلاب ومنها الكتاب الكبير في عمل الأسطرلاب، وهو موجود وتم تحقيقه، وهناك باحثة يونانية كتبت رسالة دكتوراه في جامعة باريس (بالفرنسية والإنجليزية) عن الأسطرلاب وجهد عبد الرحمن الصوفي في ذلك، بل وحققت بعض أعماله، واسمها فلورا كفافيا.

وقد اخترعت مريم الاسطرلابي الأسطرلاب المعقد[2]

كان الأسطرلاب يستخدم في الملاحة العربية لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية بالنسبة للأفق في أي مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الاستواء. يتكون الاسطرلاب من العديد من القطع منها العنكبوت وهى قطعة كانت تمثل مدار الشمس في دائرة البروج وتجد أيضا بها النجوم وكذلك الصفيحة وهى القطعة التي كانت توضع عليها دوائر الارتفاع والسموت ومواقيت الصلاة والمنازل الاثنى عشر وغيرها الكثير وهناك قطعة كانت تسمى الام حيث كانت تحتوى جميع القطع والعضادة والفرس. تقسم الدائرة لدرجات لتعيين زوايا ارتفاع النجم أو الشمس لتحديد موقعه.

كتب فى الاسطرلاب


  • معاني الألباب في الأسطرلاب،
    العمل‌ بالأسطرلاب‌ المسطح‌، إبراهیم‌ بن‌ حبیب.
    العمل‌ بالأسطرلاب‌، محمد بن‌ موسی‌ الخوارزمي‌.
    العمل‌ بالأسطرلاب‌، أحمد بن‌ عبد الله‌ مروزي
    العمل‌ بالأسطرلاب‌، علی‌ بن‌ عیسی‌ منجم.
    برهان‌ صنعه الأسطرلاب‌، محمد بن‌ صباح‌ وإبراهیم‌ بن‌ صباح.
    رسالة فی‌ عمل‌ الأسطرلاب‌، محمد بن‌ موسی‌ بن‌ شاکر.
    رسالة فی‌ العمل‌ بالأسطرلاب‌، حامد بن‌ علي‌ واسطي‌.
    رسالة فی‌ الأسطرلاب‌، إبراهیم‌ بن‌ سنان‌.
    العمل‌ بالأسطرلاب‌، عبد الرحمن‌ الصوفي‌.
    رسالة فی‌ صنع الأسطرلاب‌ والعمل‌ به، مسلمه بن‌ أحمد مجریطي‌.
    رسالة فی‌ عمل‌ الأسطرلاب‌، أبو سعید سجزي‌.
    رسالة فی‌ الأسطرلاب‌، کوشیار بن‌ لبان.
    رسالة دوائر السماوات‌ فی‌ الأسطرلاب‌ ورسالة فی‌ الأسطرلاب‌، أبو نصر منصور بن‌ عراق.
    رسالة فی‌ صنع الأسطرلاب‌ بالطریق‌ الصناعي‌
    مقالة فی‌ منازع أعمال‌ الأسطرلاب‌
    کتاب‌ فی‌ العمل‌ بالأسطرلاب‌، لابن‌ سمح‌.
    العمل‌ بالأسطرلاب‌ وذکر آلاته‌ وأجزائه‌، لابن‌ صفار.
    اختصار علم‌ الأسطرلاب‌، لابن‌ مشاط سرقسطي‌.
    رسالة فی‌ علم‌ الأسطرلاب‌، للبيروني.
    استیعاب‌ الوجوه‌ الممکنة في‌ صنع الأسطرلاب‌.
    الدرر فی‌ سطح‌ الأکر.
    المدخل‌ إلی‌ علم‌ أحکام‌ النجوم‌ لأبو نصر قمي.
    إفراد المقال‌ في أمر الظلال‌ للبيروني.
    التفهیم‌ لأوائل‌ صناعة التنجیم‌
    روضة المنجمین‌ شهمردان‌ بن‌ أبي‌ الخیر رازي‌
    جامع‌ المبادئ‌´ والغایات‌ في علم‌ المیقات‌ أبو علي‌ مراکشي‌

مراجع عن الاسطرلاب

↑ T S Al-Hassani, Salim, 1001 Inventions-Muslim Heritage in Our World Second edition (2007 ed.), Foundation for Science Technology and Civilisation, ISBN 978-0-9552426-1-8
^ 1001 Inventions and The Library of Secrets - starring Sir Ben Kingsley as Al-Jazari في يوتيوب


الكود:
صور جهاز الاسطرلاب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جهاز الاسطرلاب (معلومات + صور للجهاز)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جغرافيا نت ورك Geography Network :: البوابة الجغرافية :: الاجهزة المساحية :: الاجهزة المستخدمة قديماً-
انتقل الى: