جغرافيا نت ورك Geography Network
مرحباً بزوار منتدى جغرافيا نت ورك
1-عليك التسجيل اولا لمتابعة كافة اجزاء المنتدى اذا لم تكن تعرف طريقة التسجيل او تواجهك اى مشكلةاذهب لهذا اللينك به شرح لطريقة التسجيل بالصور https://maps-alex.hooxs.com/t26-topic
او يمكنك الاستفسار على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمنتدى:صفحة الفيس بوك الخاصة بالمنتدى :- https://www.facebook.com/GeographyNetwork
2-سجل الدخول الى حسابك بالمنتدى لتستطيع التفاعل مع اعضاء المنتدى
جغرافيا نت ورك Geography network
جغرافيا نت ورك Geography Network
مرحباً بزوار منتدى جغرافيا نت ورك
1-عليك التسجيل اولا لمتابعة كافة اجزاء المنتدى اذا لم تكن تعرف طريقة التسجيل او تواجهك اى مشكلةاذهب لهذا اللينك به شرح لطريقة التسجيل بالصور https://maps-alex.hooxs.com/t26-topic
او يمكنك الاستفسار على صفحة الفيس بوك الخاصة بالمنتدى:صفحة الفيس بوك الخاصة بالمنتدى :- https://www.facebook.com/GeographyNetwork
2-سجل الدخول الى حسابك بالمنتدى لتستطيع التفاعل مع اعضاء المنتدى
جغرافيا نت ورك Geography network
جغرافيا نت ورك Geography Network
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جغرافيا نت ورك Geography Network


 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخولالبوابة

 

 المحاضرة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shiry ShoSho
Admin-أدمن
Shiry ShoSho


انثى
الابراج : الدلو
عدد المساهمات : 318
نقاط النشاط : 965
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 06/02/1993
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
العمر : 31

المحاضرة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: المحاضرة الثانية   المحاضرة الثانية I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 4:05 pm

المحاضره الثانيه للدكتور فتحي أبو راضي ( من زميلنا عبد الله الادريسي )
مادة المناخيه :
قال حفظه اّلْلـْ ـْْہُ ورعاه :
ماذا وكيف وأين ولماذا
ماذا عن هذه الظاهره
كيف ماحال هذه الطاهره
أين وهوا مربط الفرس أين وجدت هذه الظاهره
لماذا لماذا تتوزع هذه الظاهره هنا وليس في غيرها
والجغرافيا تبحث في السببيه.
وكان لها تعريف هوا علم تكثيفي استراتيجي
تكثيفي : تدخل في جميع العلوم وهيا العلوم الأساسيه كعلم الاقتصاد والصناعه والتجاره
إذا دخلت فيه الجغرافيا انقلب حالها لانها تعتمد على التوزيع

وربط هذه العلوم بالمظاهر المرتبطه بالاماكن الذي وجد فيه
مثل حرفه الزراعه المرتبطه بالانهار وعنصر الماء
فلا يوجد نشاط على وجه الأرض إلا وارتبط بالمكان الذي وجد فيه

وهوا علم التنوع لا علم التشايه
وذلك لأنه لا يوجد مكانين على وجه الأرض متشابهان في كل شئ ...
علم تكثيفي استراتيجي : فالجغرافيا تعتصر العلوم الآخرى وتكثفها ، علم استراتيجي : قائم على الاختيار اختيار الأمور الظاهره للإنسان...

لايمكن ان يعيش علم الجغرافيا منفردا
فالجغرافيا تعيش على العلوم الآخرى

والجغرافيا تعتمد على مجموعه من المفاهيم والمصطلاحات
لأن اي هيكل دراسي يعتمد على التعاريف والمصطلاحات

ومن مصطلحات المناخيه
الطقسweather
وهو حاله الجو لمكان مَﭑ على سطح الأرض في فتره زمنيه قصيره قد تكون ساعه أو يوم أو أسبوع وأقصاها شهر
مامعنى حاله الجو أي الظروف الجويه
وهيا تتكون من محموعه خاصه
من حيث الحراره والضغط الجوي وحركه الهواء ومظاهر التكاثف
أمااا كلمه مناااخ climate : فيه تختلف عن كلمه طقس
وتعرف المناخ هو : حاله الجو لمكان مَﭑ على فتره طويله
قد تكون فصل من فصول السنه وقد تكون سنه أو عده سنوات لاتكبر عن 35 سنه
وهوا الحاله العامه للطقس
فالطقس يهتم بعلم الأرصاد الجويه
المينولوجيا عن طريق جمع بيانات على حاله الجو ومن هذه البيانات يمكن القول بأن علم المناخ : هو العلم القائم على أحوال الدراسات العامة في أماكن متسعه أو صغيره على سطح الأرض في فتره زمينه طويله تزيد عن شهر
لابد لنا ان نحدد الفتره الزمنيه الطويله لابد ان نحددها وطولها هي 35 سنه
حتى تكون الدراسه أحوال عامه على سطح الأرض
وهنا توقع العلماء ان المناخ يتغير لمكان مَﭑ على سطح الأرض طولها 35 وهذه تسمى الدوره المناخيه
علم الجغرافيا المناخية يختلف عن علم المناخ
وهو يزيد على علم المناخ
بأنه يعتمد على علم الأحوال الجويه في شكل متوسطات ومعدلات مناخيه
يعني علم الإحصاء والكميه تدخل في المناخيه
علم المناخيه يعتمد على ميدان علم المناخ وهوا الغلاف الجوي وهوا أحد الإغلفه الأربعة على سطح الأرض
وبين هذه الإغلفه الأربعه ارتباطات
يعنى لايوجد غلاف على سطح الأرض إلا وأرتبطت الأغلفه الآخرى به
وعلم الجغرافيا المناخيه أصبح متقدما كثيير عن علم المناخ
و تطور خلال الفتره الزمنيه المعروفه على سطح الأرض
علم المناخ من أقدم العلوم الأرضيه
وهذا الكلام فيه بعض من التجاوز خريطة النبات الطبيعي هيا خريطه مناخيه لأن المناخ يوزع النبات على سطح الأرض
ومن هنا بدأ الانسان الاعتقاد بأن هناك اله للبرق والرعد واله للرياح
فاله الرياح يسمى بوريال
واله المطر لوفيازس
وفي القرون الوسطى ديموقراط الطبيب اليونايني ألف كتاب سماه علم المناخ الطبي
أرسطو عالم المنطق ألف كتاب عن علم المونولوجيا
من أشهر الكتب القديمه للعرب في المناخ
مقدمه ابن أخلودن والتى افرد فيها علاقه الانسان بالمناخ
ومناطق الحر والبر وقسم ابن خلدون العالم إلى 7 أقاليم بناء على درجات الحرارة كذلك وضح ابن خلدون ان المناخ توجد هناك علاقه بينه وبين الإنسان من حيث النشاط واللون والمزاج وهوا يؤثر في جميع ماذكر
طبعا هذه الكتابات وتفسير الأحوال المناخيه كانت قائمه على فراسه الانسان وليست قائمه على معلومات دقيقه
يمكن على أساساها تفسير الظواهر المناخية
ومن أشهر الاجهزه
جهاز التيرمو متر بقياس درجه الحراره والمُخترع في عام 1593
البايومتر لقياس الضغط الجوي ومخترعه اسمه تورشلي في عام 1643
كان لهذين الجهازين التطور في علم المناخ
وتجمعت بيانات هائله في هذه الدول إلى ان تم اختراع جهاز آخر اسمه التلغراف وهوا يجمع البانات من مكان لمكان آخر حتى يمكن التعرف على درجات الحراره وارتفاع الضغط الجوي في الدول الآخرى
ساعد ذلك أيضا على اختراع التليفون
وكان نتيجته رسم البيانات المكانيه
كان في أوروبا 12 محطه للارصاد الجويه
وفي أمريكا 5 محطات للرصد الجوي
ومعنى ذلك ان تداول البيانات والمعلومات كانت قليله وبسطيه
وكان اختراع الطائره قائم على علم المناخ فلابد ان يعرف طبقات السطح العليا والجو والمناخ وكان اختراع الطائره في الحرب العالميه الأولى
والذي اضاف لاختراع الطائره ان النصف الثاني للقرن العشرين
جمع البيانات العليا عن طريق الطائره
ظهرت وسيله جديده التي لم يكن للإنسان الحلم بها وهيا وسيله الأقمار الاصطناعيه أو الاستشعار عن بعد
ومن أشهر العلماء الذي وضح الفرق بين الضغط الجوي والحراره اسمه فيليم
بدأ علم الجغرافيا المناخيه يتفرغ لعلوم مختلفه من أشهرها
علم المناخ الفيزياءي
الذي يرتبط بتحليل الفيزياء لحركه الجوي وهي قوانين فزياءيه
وظهر اسم آخر وهوا علم المناخ الديناميكي وهوا مكون من الطاقه والغلاف الجوي
وعلم آخر هوا الجغرافيا المناخيه التفصيلييه والخاص بدراسه المناخ وظواهر المناخ على سطح الأرض وانهى علم الجغرافيا المناخيه بفرع جديد هوا التطبيقيه وركز هذا العلم على ظروف المناخ وحياه الانسان ونشاطه وهذه الفروع الأربعه هيا الأساس في هذا العام في الفصل الأول والفصل الثاني
نظام المناخ : لدراسه علم المناخيه وهوا أحد الأنظمه الطبيعه التي يمكنك عن طريقها أختزال المناخ يعرف باسمم نظام المناخ وهوا يتكون من 3 عناصر أساسيه وهيا مدخلات النظام وعمليات النظام ومخرجات النظام
تتمثل في مدخلات نظام المناخ
فيما يعتري من هذه العناصر في الطاقه من تحولتها وتحركتها وتبدلاتها وسببها الأساسي هوا الطاقه ومن هنا نجد ان العناصر التي تتعرض للحركه تتبدل من حالتها الأساسية إلى حاله آخرى
علم المناخ يركز على طبقات الجو العليا
مرادفات الغلاف الجووي : الغلاف الهوائي والغلاف الغازي وهذا هوا مجال علم المناخ أو دراسه على علم المناخيه
على الرغم من ان الأنسان أستطاع التقدم وغزو الفضاء ولكن هذا التقدم العلمي الهائل للإنسان لإيجعله يصنع هواءا مع معرفته لعناصر الهواء
لا ولن يستطيع فعل ذلك لماذا ؟
لأن الهواء سر طبيعي
ان هذا الهواء ليس مركب كيميائي
لأن الهواء خليط طبيعي من الغازات
أكبر العناصر في الهواء وزنا هوا النيتروجين وبعد ذلك الهيدروجين
والأوزون يعني ليس له تركيب هوائي مركب 98%من حجم الغازات تكون الغلاف الجوي على الأرض
واشهر العناصر للجو هوا الأكسجين والكربون والأوزون وبخار الماء
الأكسجين نسبته 37% من حجم الغلاف الجوي وهوا من الغازات الهامه على سطح الأرض إذا قلت نسبت الغاز في الجو سيؤثر على طبيعة الحياه على سطح الأرض
غاز الأوزون هوا الغاز الثاني أهميتا
وهوا على ارتفاع 55 إلى 85 على سطح الأرض وهي طبقه رقيقه لأيتعدى سمكها 3 ملي متر وهوا أهم من الأكسجين لأنه هوا المجدد للغاز الأول غاز الأكسجين
ف كل ذريتين من الأكسجين يعادل 3 ذرات من الأوزون
الطبيعه لاتترك أي خلل فيها : بمعنى إذا قلت الأوزون تبخرت هذه الطبقه في مكان آخر ،،، وثقل الأوزون يعني ضمور طبقه الأوزون أو ثقب
وهوا يحدث في بدايت الصيف ونهايه الربيع
وفي أخر الخريف وبداية الشتاء يزيد الأوزون
ثاني أوكسيد الكربون يعد من الغازات المخربه للغلاف الجوي
ومع غازين
غاز الكلور والفلور
وهيا تحدث نتيجه عن نشاط الانسان على سطح الأرض
وتسمى بغازات مخربه وذلك بأنها تؤثر على غاز الأوزون
ثاني أوكسيد الكربون له خاصه آخرى يمتص الإشعاع الشمسي ولا يمتص الأشععاع الأرضي وهيا بذلك تعمل على عدم انتشار الإشعاع الأرضي على طبقات الجو العليا ويعمل على الاحتباس الحراري وهذا يؤدي إلى زياده حرارة الأرض وبذلك يؤدى إلى ذوبان الجليد وذوبان الجليد يؤدي إلى ارتفاع منسوب سطح البحر وذلك يؤدى إلى غرق السواحل المجاوره المائيه لها
الناحيه المضاده ان زياده هذا الغاز يرفع من درجه حراره الأرض وذلك يعمل على بروده جو الأرض ممايعمل على تجمد البحار والمحيطات وكلا الحالتين لها مخاطرها على سطح الأرض
بخار الماء أثقل من الكربون والفلور والكلور.
فالغلاف الجوي تكوينه : من 10 عناصر أساسيه
أولها الأكسجين وآخرها الهليوم
تكون 98% من حجم الغلاف الجوي 4%فقط يكونها بخار الماء
الغازات الثقيله قريبه من سطح الأرض والخفيفه تعتبر أبعد من الغازات الثقيله
الغازات له خاصيه آخرى غير التكوين هوا خصيه التركيب
التكوين : تكوين العناصر الذي يتكون منها الغلاف الجوي
التركيب هوا الطبقات الذي يتكون منها الغلاف الجوي
هذه الطبقات تبدأ من أسفل إلى أعلى
من 10 -12 كيلو متر تسمى طبقه التروبو أسفير هذه الطبقه تمتاز بدرجه الحراره تقل بالارتفاع
والضغط الجوي يقل فيها بالقرب من سطح الأرض وعلى الرغم ان العلاقة عكسيه بينهم إذا ارتفت درجه الحراره انخفض الضغط الجوي وإذا انخصفت الحراره ارتفع الضغط الجوي

الطبقه الثانيه هيا طبقه انتقاليه هيا طبقه التروموبوز وصفاتها مابين صفات الطبقه إلاسفل منها والطبقه الإعلى منها وسمكها تقريبا 80 كيلو متر وهيا الطبقه التي يوجد فيها الأوزون
والطبقه الثالثه الأستراتوسفير
وهيا تزيد درجه الحراره فيها بزياده الارتفاع وبينها وبين الطبقه الانتقاليه طبقه صغيره تسمى بالاستراتوبوز
وبعدها الطبقه الوسطى وهيا الميزواسفير
وارتفاعها 100 - 120 درجه الحراره فيها تقل بالارتفاع وفيها بعض الظاهرات المناخيه الأخري
وبعدها طبقه آخرى تسمى الميزبوز
وهيا سمكها 150 كيلو متر وهيا الطبقه الحراريه درجات الحراره فيها مراتفعه جدا
يليها طبقه تسمى الثرامواسفير وبعدها الايلو أسفير
والطبقه الجديده الأيتواسفير
ماهوا الكون ؟؟؟
الكون هوا الوسط الذي يتميز بعدم وجود حركه فيه
الكون الأرضي المجره الذي نعيش فيه
المجره يحتوي على عدد من النجوم والكواكب
سمك الغلاف الجوي ليس سمك محددا ترتيب الطبقات
1 سطح الأرض
2 التروبو أسفير
3 التروبو موز
4 الاستراتو أسفير
5 الاستراتوموز
6 الميزو أسفير
7 الميز بوز
8 الثرمواسفير
9 الأيتوسفير
هذا وصلى اّلْلـْ ـْْہُ وسلم وبارك على نبينا محمد وغلى إله وصحبه وسلم

المحاضرة الثانية 20120929007



رسمة الدكتور لتوزيع الاغلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاضرة الثانية
» المحاضرة الثانية
» المحاضرة الثانية
» المحاضرة الثانية
» المحاضرة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جغرافيا نت ورك Geography Network :: -*- الاقسام الادارية *-* :: الارشيف :: محاضرات و سكاشن الفرقة التانية 2012/2013 :: الترم الاول :: الجغرافيا-- المناخية :: المحاضرات-
انتقل الى:  
المحاضرة الثانية Kmwd112