استبيان في الجغرافية الريفية
أولاً : معلومات عامة :
1- ما هو شكل التجمع السكاني (مزرعة ، قرية ، مدينة ) ، وما هي وظيفة الإدارية ( مركز ناحية ، مركز منطقة ، مركز محافظة ) .
2- ما اسم التجمع السكاني ، وهل للتجمع أسماء أخرى قديمة أو حديثة .
3- ما سبب تسمية التجمع السكاني بهذا الاسم ، وما هي التجمعات السكانية التي تحده .
4- ما مساحة أراضي التجمع السكاني (هكتار ، دونم) .
5- هل يوجد في منطقة التجمع السكاني خرائب قديمة على شكل تلال ... أو غيرها تحتوي على آثار قديمة تدل على إعمار قديم ، وما هي أسماء تلك الخرائب وإلى أي العهود تعود ، وما أهميتها .
6- ما المسافة التي تفصل التجمع السكاني عن أقرب مركز إداري (مركز ، ناحية ، مركز منطقة ، مركز محافظة ) .
7- إعمل لمحة تاريخية موجزة عن نشوء التجمع و تطوره .
ثانياً – المظاهر الطبيعية :
1- ماهي طبيعة أراضي التجمع :
أ- أراضي سهلية .
ب- أراضي مضرسة (تلال ، أودية ... الخ ) .
ج- أراضي سفحية .
د- وسطي الارتفاع عن سطح البحر .
هـ- الأسماء المحلية لأقسام أراضي وخصائص كل قسم على ضوء وصف السكان له .
و- أعط وصفاً عاماً عن طبوغرافية المنطقة .
2- ما هي النباتات الطبيعية التي تنمو حالياً في المنطقة ، وأين تنمو ؟
أ- أشجار ، ب- شجيرات ، جـ- حشائش
د- هل النباتات الطبيعية هي نفسها لم تتغير منذ سنين ... أو ماذا؟
3- ما هي الحيوانات البرية التي تتواجد في أرض التجمع ، وأين تعيش ؟
أ- حيوانات ثديية (ضباع ، ذئاب ...) ، وما سبب قلتها حالياً ؟
ب- طيور ، ما هي .... وما سبب قلتها حالياً ؟
جـ- حشرات وزواحف ، ما هي .... ، وما سبب قلتها حالياً ؟
4- الوضع المائي :
أ- الأنهار (الاسم ، الطول ، الغزارة) ، وما الفائدة منها في الشرب و الري.
ب- البحيرات و المستنقعات و الفائدة منها .
جـ- الينابيع ، اسم النبع ، غزارته ، وأين تذهب مياهه ، وما الفائدة منه .
5- التربة :
أ- لونها ، قوامها (ملمسها : خشن ، ناعم ... ) ، سماكتها ، رطوبتها ، خصوبتها.
ب- أصناف التربة محلياً حسب أهميتها في الاستغلال الزراعي .
جـ- هل تعاني التربة من مشكلة التملح .
د ـ ما سبب التملح ، هل :
1- طبيعة المحاصيل الزراعية الصيفية وما تستوجبه من ريات متعددة .
2- الطرق المتبعة لري المحاصيل الزراعية .
3- المادة الصخرية الأم. (صخور جصية ).
4- الماء الجوفي المحتوي على الأملاح الذي يتصاعد بالخصية الشعرية.
5- ما دور المناخ السائد في ازدياد درجة تركيز الأملاح.
6- هل يعود التملح إلى سوء التصرف في استغلال الأرض الزراعية .
7- هل درجة التملح واحدة ما بين أجزاء الأرض المختلفة أم تختلف من بقعة إلى أخرى .
8- ما الأخطار الناجمة عن تملح التربة .
9- هل بذلت جهود للتخفيف من درجة التملح واستصلاح الأراضي المتملحة ، وما جدوى عملية الاستصلاح.
10- منذ متى أصبحت ظاهرة التملح ذات آثار سلبية على الزراعة والإنسان .
11- ما نوع عمليات الاستصلاح التي تمت .
12- هل يوجد في الأرض مصارف؟ وأين تذهب مياه المصارف" وهل حققت تلك المصارف النتائج المرجوة منها .
6- المناخ:
أ- هل كمية الأمطار الهاطلة تفي بالمطلوب...؟
ب- هل يسقط الثلج ؟
ج- هل يسقط البرد ، ومتى ، وما هي تأثيراته ؟
د- هل يتشكل الضباب ، وما هي تأثيراته ؟
هـ - هل يتشكل الصقيع ، وما هي تأثيراته .
ز- ما مدى ارتفاع الحرارة في الصيف؟
ي- هل يكثر حدوث العواصف الترابية ، ومتى ؟
ثالثاـ الوضع البشري:
1- السكان :
1- عدد السكان ، ومدى تزايدهم ... أو تناقصهم ، وسبب ذلك .
ب- أصول السكان ... من أين ، ومتى استقروا في المنطقة .
ج- أسماء العائلات ، وعدد أفرادها .
د- هل للسكان انتماء عشائري ... وإلى أية عشيرة ينتمون .
هـ المجموعات البدوية التي تضرب خيامها في منطقة التجمع ، وما هو انتماؤها العشائري والقبلي .
و- هل هناك هجرة إلى خارج التجمع ؟ إلى أين ، ولماذا؟
ي- هل هناك هجرة إلى داخل المجتمع ؟ من أين ، ولماذا؟
ز- المهن التي يمتهنها السكان.
2- العادات والتقاليد :
أ- اللباس : للمرأة والرجل ( قديما وحديثاً) .
ب- ( الزواج ، ومراسمه .
ج- الأعياد.
د- المآتم ، وطقوسها .
ه- الأغاني ، ونماذج منها .
و- الألعاب التقليدية للتسلية.
ي- الأكلات الشعبية .
ز- عادات وتقاليد أخرى .
3- العمران:
أ-السكن :
1- هل المسكن قديم ( قبب ، بيوت عادية ) ، أم حديث ( طابق ، أكثر من طابق).
2- ما شكل سقف بيوت المسكن ، ومم تتكون موادها .
3- ما نوع المادة المستخدمة في البناء( طين ، اسمنت ، حجارة ... ) ومن أين مصدرها ( محلي ...أم ... ) .
4- ما متوسط عدد غرف المسكن ، وما هي استخداماتها .
5- ما هو أساس المسكن ، ووسيلة التدفئة والتبريد المستخدمة .
ب- المخطط العمراني للتجمع :
1- هل التجمع منتشر بشكل خطي على جانبي طريق أو نهر ، أو بشكل متكتل .
20 هل السكنى متجمعة ، أم مبعثر ، وما سبب ذلك .
3- شكل الشوارع ـ من حيث اتساعها ـ هل هي معبدة .
4- هل للتجمع السكان مخطط تنظيمي ، أم أنه مبني بشكل عشوائي .
رابعاًـ الوضع الاقتصادي :
1- الزراعة :
أ- مساحة الأرض الزراعية .
ب- ما نسبة الأرض المزروعة من مجمل الأرض الزراعية ومن الأراضي العامة .
ج- ما هي أهم المحاصيل الزراعية :
1- محاصيل صيفية : أنواع ، مساحتها بالدونم ، ونسبتها من الأراضي المزروعة ، ومردود وحدة المساحة منها.
2- محاصيل شتوية : أنواعها، مساحتها بالدونم ونسبتها من الأراضي المزروعة ، ومردود وحدة المساحة منها .
3- أشجار مثمرة : أنواعها ، عددها ، ومردود الشجرة .
4- خضراوات :أنواعها ، مساحتها بالدنوم ونسبتها من الأراضي المزروعة ، ومردود وحدة المساحة .
د- مال الدورة الزراعية المتبعة ( ثنائية ، ثلاثية ...).
م- هل الأعمال الزراعية تتم بالطرق التقليدية ، وما هي الأدوات الزراعية القديمة التي ما زالت مستخدمة ؟ أم بالطرق الآلية الحديثة ، وما هي الآلات المستخدمة وعددها ، ومدى كفايتها .
ن - إذا كانت الأرض مروية ، فهل الري منظم ، وما هو معدل ري الهكتار ، وعدد الريات في الموسم الصيفي أو الشتوي لكل محصول.
هـ- هل هناك مشاريع ري حكومية ( سد ، مشروع ، ضخ ، أقنية )أو خاصة ( آبار) يستفاد منها في الزراعة ، ومساهمتها في تطوير الزارعة .
و- ما نوع الملكية الزراعية ( خاصة ، دولة ، إصلاح زراعي ، مزارع دولة ) وما حجم الحيازات الزراعية .
ي- هل يوجد جمعية تعاونية زراعية ، وما الخدمات التي تقدمها .
2- تربية الحيوان :
أ- ما أهمية الحيوانات في الاقتصاد العائلي.
ب- ما هي أهم الحيوانات التي تربى ن وكم يبلغ عدد كل نوع منها .
ج- مما هي أهم المنتجات الحيوانية ، وهل تصنع ملحياً وإلى أين تسوق ، وكيف تتم عملية تسويقها .
د- هل تعتمد على تربية الحيوان على المراعي الطبيعية ، وما مدى كفاية تلك المراعي أم تعتمد ـ جزئياً أو كلياً ـ على المحاصيل العلفية المزروعة محلياً (ما هي مساحتها ) والمواد العلفية المتوفرة في مؤسسة الأعلاف.
هـ- ما أهمية الدواجن والطيور ، وتربية النحل ...؟
و- هل يوجد وحدة طبية بيطرية ، وما هي خدماتها .
3- الصناعة:
أ- ما هي أهم الصناعات المحلية القائمة على المواد الخام المحلية ( زراعية ...وغيرها ) .
ب- هل هناك صناعات آلية كبرى ، ما هي ؟ وما هي الفوائد التي تقدمها للمنظمة.
ج- كيف يتم تسويق المنتجات الصناعية المحلية ،وإلى أين ؟
4- السياحة :
أ- هل للتجمع السكاني أهمية سياحية ظ وما سبب ذلك .
ب- ما نوع المنشآت السياحية الموجودة .
ج- من أين يأتي السواح.
خامساًـ الخدمات العامة :
1- التنظيم :
أ- ما نسبة المتعلمين ، وما سبب انخفاض هذه النسبة أو ارتفاعها .
ب- ما نسبة حملة الشهادة الجامعية .
ج- هل يوجد مدارس ( ابتدائية ، إعدادية ، ثانوية ) ، وما عددها وكم عدد الطلاب والمعلمين .
د- إذا لم يكن هناك مدرسة ، فأين يدرس الطلاب؟
هـ- هل الدراسة مختلطة في المراحل المختلفة ؟ وهل تعليم الإناث بأهمية تعليم الذكور؟
و- هل الجهاز التعليمي من نفس المنطقة ، أم من خارجها ، ومن أي منطقة هو ؟
ي- هل يوجد : مركز ثقافي ، مكتبة ، نادي ( ثقافي،فني).
ز- هل هناك شخصيات محلية عملية وأدبية ، وما اسمها ، وما هي منجزاتها.
2-الخدمات الصحية :
أ- هل يوجد مؤسسة صحية : مركز صحي، مستوصف ، مشفى..؟
ب- هل يوجد صيدلة ، وهل صاحبها من نفس المنطقة ؟
ج- هل يوجد طبيب دائم ، وهل هو من نفس المنطقة ؟
ه- إذا لم يوجد أية خدمة صحية في المنطقة ، فأين يتلقى المواطن علاجه .
3- المواصلات:
أ- ما نوعية الطرق الموجودة ( معبدة ... أم ....)؟
ب- ما وسيلة النقل الداخلية ؟
ج- ما وسيلة النقل بين مركز التجمع ، وأقرب مركز إداري إليه ؟
د- ما عدد السيارات العائدة ملكيتها إلى التجمع بأنواعها المختلفة ؟
هـ- هل يوجد جمعية تعاونية للنقل ، وما خدماتها.
و- هل يوجد مركز هاتف أو بريد.
4- خدمات أخرى :
أ- هل التجمع منار بالكهرباء ، ومتى أنير ، ومن أين مصدر إنارته ؟
ب- كيف يؤمن ماء الشرب .
هل يوجد مركز بلدية ، وما الخدمات التي تقدمها ظ
د- هل يوجد جمعية استهلاكية ، وهل تلبي حاجة السكان ؟
هـ- هل يوجد مخبز آلي ، وإذا لم يوجد فكيف يؤمن السكان خبزهم؟
و- هل يوجد مركز لبيع الغاز؟
ي- ما عدد محلات الباعة ، وهل تؤمن حاجة السكان ؟
ز- ما هي المنظمات الشعبية ، وما هي أنشطتها .
سادساً : مشاكل وحلول :
مم يشكو التجمع البشري ، وما هي احتياجاته الحالية و المقبلة ....